free web stats

بسبب منع مواد البناء.. إطلاق برنامج لترميم المنازل المتضررة جزئياً في قطاع غزة

إبراهيم مسلممنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
بسبب منع مواد البناء.. إطلاق برنامج لترميم المنازل المتضررة جزئياً في قطاع غزة

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان، عاهد بسيسو، اليوم الإثنين، عن إطلاق برنامج مخصص لترميم وإصلاح الوحدات السكنية التي تعرضت لدمار جزئي في قطاع غزة، بهدف تسهيل وتأمين عودة السكان إلى منازلهم.

وأوضح بسيسو أن الوزارة تعتمد في عمليات الإصلاح الحالية على البدائل والمواد المتاحة محلياً في الأسواق كالأخشاب والنايلون لصيانة البيوت بشكل أولي، وذلك نظراً للشح الشديد ومنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي دخول مواد البناء إلى القطاع.

وأشار الوزير إلى إنجاز مشاريع ترميمية شملت حتى الآن 232 وحدة في الحيّين الإماراتي والياباني، و300 وحدة بالتعاون مع جمعية تطوير بيت لاهيا، فيما يجري العمل حالياً على ترميم 125 وحدة أخرى بالشراكة مع مجلس الإسكان الفلسطيني.

وفي سياق متصل، كشف بسيسو عن برنامج لدعم المزارعين الذين دمرت أراضيهم عبر توفير خيام داخلها لتمكينهم من العودة وفلاحتها بهدف إنعاش الاكتفاء الذاتي، لاسيما في ظل سيطرة الاحتلال على نحو 70% من مساحة القطاع ومحدودية المساحات المتبقية.

وأضاف أن توغل قوات الاحتلال المتواصل أدى إلى حشر نحو 2.2 مليون نسمة في 30% فقط من مساحة القطاع، مما تسبب في نقص حاد بالأراضي المخصصة للإيواء، مؤكداً نجاح الوزارة رغم هذه التحديات في إقامة 15 مركز إيواء، والعمل على تجهيز 8 مراكز أخرى، حيث جرى تسكين قرابة 1700 عائلة حتى الآن.

كما لفت الوزير إلى أن الوزارة تسعى جاهدة لاستبدال الخيام البالية التي تضررت بفعل العوامل الجوية، حيث تم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) إدخال نوع جديد من خيم الفايبر جلاس المقوى (RHU) كحل مؤقت لحماية النازحين من حرارة الصيف، في ظل استمرار الاحتلال في منع دخول الوحدات سابقة التجهيز والتي يحتاج القطاع لنحو 200 ألف وحدة منها.

الاخبار العاجلة