free web stats

صحة غزة: 70% من المرضى لا يتلقون العلاج والمنظومة التشخيصية تقترب من الانهيار الكامل.

مؤمن أبوجرادمنذ ساعتينآخر تحديث :
صحة غزة: 70% من المرضى لا يتلقون العلاج والمنظومة التشخيصية تقترب من الانهيار الكامل.

أكد مدير الإغاثة الطبية في غزة ، الدكتور بسام زقوت، اليوم الإثنين، أن القطاع الصحي يعيش وضعاً حرجاً وصعباً للغاية في ظل القيود والتهديدات المستمرة التي تحول دون وصول المواد الطبية والأجهزة اللازمة لتشغيل المنظومة الصحية، واصفاً الأوضاع بأنها تقترب من جفاف كامل في القدرات التشخيصية والمخبرية.

وأوضح زقوت في تصريحات إذاعية، تابعتها وكالة سوا الإخبارية، أن الأزمة الإنسانية المعقدة ضاعفت من معاناة المواطنين، حيث باتت الطواقم الطبية عاجزة عن تشخيص مسببات موجات الأمراض والأوبئة المنتشرة، كالإسهال والتهاب الكبد الوبائي وغيرها، مما يضطرها للتعامل مع الأعراض الظاهرية فقط دون الوقوف على الأسباب الحقيقية جراء نقص الفحوصات والمواد المخبرية وتعطل الأجهزة الحيوية.

وكشف مدير الإغاثة الطبية عن مؤشرات صادمة تعكس حجم الانهيار، مشيراً إلى أن نحو 70% من المواطنين الذين يقصدون المستشفيات والمراكز الصحية لا يحصلون على الخدمة الطبية المتكاملة. وأضاف أن النقص الحاد طال كافة القطاعات الطبية؛ حيث تواجه وزارة الصحة عجزاً بنسبة 50% في الأدوية، وأكثر من 75% في القدرات التشخيصية، وما يزيد عن 60% في المستهلكات الطبية العامة، بينما قفز العجز في مستهلكات عمليات القسطرة القلبية المنقذة للحياة إلى مستويات كارثية تتراوح بين 90% و95%.

ولم تتوقف الأزمة عند القطاع الحكومي، بل امتدت إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأنوروا التي تعاني نقصاً في أدوية الأمراض المزمنة بنسبة تتراوح بين 50% و70%، مما دفعها لإغلاق كافة مختبراتها في القطاع، في حين يواجه القطاع الطبي الأهلي بدوره نقصاً أشد عمقاً في تشغيل الأجهزة والمعدات التشخيصية

الاخبار العاجلة