قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الإثنين، إن مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران نجحت في التأسيس لوقف الحرب وتهيئة الأرضية لمفاوضات تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي بين الجانبين.
وأوضح آل ثاني، في مقابلة مع قناة “الجزيرة”، أن مذكرة التفاهم “أخذت جهودا كبيرة مع شركائنا في باكستان وبدعم إقليمي”، مؤكدا أن هدفها الأساسي كان “وقف الحرب والتأسيس للمفاوضات”.
واعتبر أن “مذكرة التفاهم تؤسس لإطار عمل مؤسسي للعملية التفاوضية، وتحتوي على عناصر فنية إضافة إلى الجوانب السياسية، وتقوم على التزام الطرفين بالاجتماع دوريا وحل المعضلات”.
وقال آل ثاني إن “الإطار المؤسسي الذي عرض أمس (الأحد) جيد والمناقشات الفنية مستمرة”، مشيرا إلى أن الأسس وضعت بالفعل، فيما تمثل المرحلة الحالية بداية العمل للوصول إلى اتفاق نهائي بين واشنطن وطهران.
وكشف أن المفاوضات واجهت تعقيدات مرتبطة بلبنان ومضيق هرمز، مؤكدا أنه تم وضع آليات لمعالجة هذه الملفات ومنع أي تصعيد قد يؤثر على مسار التفاوض.










