free web stats

إسرائيل تبدأ الانسحاب المشروط من جنوب لبنان.. وخلاف حول الشريط الأمني

مؤمن أبوجرادمنذ 59 دقيقةآخر تحديث :
إسرائيل تبدأ الانسحاب المشروط من جنوب لبنان.. وخلاف حول الشريط الأمني

 أبلغت إسرائيل لبنان أنها انهت انتشار جيشها في المناطق التي كانت تُعرف بالمنطقة الأمنية جنوب لبنان، مؤكدة أن المرحلة المقبلة تتطلب ترتيبات سياسية تضمن تولي الجيش اللبناني مهامه ومنع عودة عناصر حزب الله إلى المناطق التي سيُنسحب منها الجيش الإسرائيلي.

وكشفت قناة كان الإسرائيلية أنه وفي المحادثات التي استمرت في جو متوتر، اتضح أيضا الخلاف الرئيسي بين الجانبين: إسرائيل تطالب بالإبقاء على الشريط الأمني الأصلي الذي تم فرضه في أبريل، والمعروف باسم “خط مكافحة الدبابات”، بالكامل قبل أن يعبر الجيش الإسرائيلي نهر الليطاني ويستولي على قلعة شقيف ومرتفعات علي طاهر.

من الجانب اللبناني، يطالبون أيضاً بالانسحاب من مناطق داخل الخط الأصفر الأصلي، من قرى مثل مجدل زون (7 كم من الحدود)، وزيبكين (7 كم من الحدود)، وبيت ليف (4 كم من الحدود)، والطري (8 كم من الحدود)، وكونين (6 كم من الحدود). إسرائيل غير مستعدة للانسحاب من خط الدفاع المضاد للدبابات ومن مرتفعات قلعة شقيف، لكنها تدرس بجدية الانسحاب من مناطق أخرى. حسب القناة العبرية.

كجزء من المشروع التجريبي ، تقرر أن تتولى آلية تنسيق أمريكية تنسيق العمليات بين الجيش الإسرائيلي والجيش اللبناني. بعد اتخاذ القرار، سيستغرق الجيش الإسرائيلي بضعة أيام للتنظيم والانسحاب.

الاخبار العاجلة