free web stats

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود لوضع ما قبل الحرب وسندير الممر المائي وفقاً لترتيباتنا

إبراهيم مسلممنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود لوضع ما قبل الحرب وسندير الممر المائي وفقاً لترتيباتنا

أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين، محمد باقر قاليباف، أن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز بشكل كامل، ولن تسمح بعودة الأوضاع في الممر المائي الاستراتيجي إلى ما كانت عليه قبل اندلاع المواجهات الأخيرة، مؤكداً أن الإدارة المستقبليّة للمضيق ستتم بما يتماشى مع القانون الدولي ولكن وفقاً للترتيبات والسيادة الإيرانية.

وجاءت تصريحات قاليباف، اليوم الثلاثاء، في أعقاب جولة من المحادثات الحساسة التي عُقدت في منتجع “بورغنشتوك” بسويسرا مع الجانب الأمريكي لإنهاء الحرب، حيث أشار في مقطع فيديو نُشر على حسابه في منصة “تليغرام” إلى أن المفاوضات حققت “إنجازات جيدة وملموسة”، لا سيما في الملفات المتعلقة بترتيبات المضيق، والوضع الميداني في لبنان، بالإضافة إلى تفاهمات إعفاء النفط من العقوبات والإفراج عن الأصول الإيرانية المجمّدة.

وأوضح المسؤول الإيراني أن هذه المحادثات تعد امتداداً للواقع العسكري على الأرض، منوهاً إلى التوافق على إنشاء خط اتصال مخصص لتفادي الحوادث وسوء الفهم وضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر المضيق. ورغم الأجواء الإيجابية، أكد قاليباف أن بلاده ما زالت في بداية مسار دبلوماسي طويل يتطلب مواصلة الجهود، مشدداً على استمرار تيقظ طهران وعدم ثقتها بالوعود الأمريكية حتى تُترجم التعهدات إلى خطوات عملية ملموسة على الأرض.

الاخبار العاجلة