أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، عن إلغاء سفر مجموعة من المرضى كان من المقرر مغادرتهم اليوم لتلقي العلاج خارج القطاع، وذلك جراء عدم صدور الموافقات الأمنية اللازمة من قِبل السلطات الإسرائيلية. وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أن العقبة الرئيسية والجوهرية التي تواجه سفر المرضى وحصولهم على الرعاية الطبية اللازمة تتمثل في السياسة الإسرائيلية القائمة على محدودية الأعداد المسموح لها بالمغادرة، بالإضافة إلى الإجراءات البيروقراطية المعقدة والطويلة المرتبطة بفحص الموافقات الأمنية، والتي قد تمتد في كثير من الأحيان لعدة أشهر، مما يتسبب في تدهور الحالات الصحية للمستهدفين.
وكشفت الوزارة عن معطيات رقمية تعكس حجم الأزمة الإنسانية المتفاقمة خلال الأسابيع الأخيرة؛ حيث تم الرفع بنحو 70 حالة حرجة جداً ومصنفة تحت بند “إنقاذ الحياة” بشكل عاجل، إلا أن سلطات الاحتلال لم تمنح التصاريح اللازمة للسفر سوى لـ 5 حالات فقط من إجمالي تلك الحالات المقدمة. وأكدت وزارة الصحة أن طول فترة انتظار الموافقات الأمنية ومحدودية القوائم المسموح بها تمنع مئات المرضى من الوصول إلى مشافيهم في الوقت المناسب، مما يهدد سلامتهم الصحية بشكل مباشر وينذر بالخطر على حياتهم. واختتمت الوزارة بيانها بتجديد مناشدتها للمجتمع الدولي والمنظمات الأممية والإنسانية بضرورة التدخل العاجل والضغط على الجانب الإسرائيلي لزيادة أعداد المرضى المسموح لهم بالسفر عبر المعابر، وتقليص الفترات الزمنية المخصصة للانتظار ودراسة الملفات الطبية، مع تسريع الإجراءات الخاصة بالحالات الحرجة.










