free web stats

نتنياهو: نقترب من السيطرة على 70% من قطاع غزة وتطويق قدرات حماس

مؤمن أبوجرادمنذ ساعة واحدةآخر تحديث :
نتنياهو: نقترب من السيطرة على 70% من قطاع غزة وتطويق قدرات حماس

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ، اليوم السبت 26 يونيو 2026، أن الجيش الإسرائيلي يقترب من السيطرة على 70% من قطاع غزة وإحكام التطويق على حركة حماس .

وأشار نتنياهو خلال تصريحات صحفية، إلى تحقيق تقدم سياسي وعسكري كبير على الجبهة الشمالية عبر التوصل إلى إطار اتفاق مع لبنان من شأنه أن ينهي الصراع القائم بين الطرفين.

وأوضح أن هذا الاتفاق أُنجز بفضل الضربات الموجعة التي وجهها الجيش لحزب الله، والتي أسفرت عن تدمير نحو 90% من مخزونه الصاروخي، لافتاً إلى أن الجانبين الإسرائيلي واللبناني اتفقا على منطقتين أمنيتين لتجربة العمل على نزع سلاح الحزب، بموافقة واشنطن وبيروت على بقاء القوات الإسرائيلية في المنطقة الأمنية بالجنوب.

وشدد نتنياهو على أن القوات الإسرائيلية فرضت سيطرتها على منطقة الشقيف في جنوب لبنان وستبقى فيها، مؤكداً أنه أصدر توجيهات صارمة بمنح الجيش حرية الحركة الكاملة لصد أي تهديد مستقبلي والدخول بقوة إلى لبنان متى ما تطلب الأمر ذلك.

وأشار إلى أن الموقف الحالي المتبنى من واشنطن وبيروت يوجه رسالة حاسمة لإيران بأن هذا الأمر ليس شأنها، في وقت يتواصل فيه العمل على تحطيم محور إيران العسكري والسياسي في المنطقة، لافتاً إلى أن الحكومة اللبنانية بتوقيعها هذا الاتفاق تقول علناً وللمرة الأولى إنها تريد السلام مع إسرائيل، وتطالب إيران وحزب الله بالخروج وتركه وشأنه، مما يمثل تغييراً جوهرياً يمكنه تحويل الاتفاق إلى معاهدة سلام دائم.

وفي السياق الميداني والسياسي، أعلن نتنياهو أن إسرائيل ستبدأ بالانسحاب من المناطق التجريبية في قريتي زوطر الغربية وفرون بجنوب لبنان، مستدركاً بأن المهمة الإسرائيلية لم تنتهِ بعد، حيث يواصل الجيش العمل على تدمير البنى التحتية لحزب الله في الجنوب ومواجهة معضلة الطائرات المسيرة المفخخة، مؤكداً استمرار استهداف أي تهديد فوري والتي كان آخرها تصفية سبعة عناصر من الحزب داخل منزل أمس. وأضاف أن هناك اتفاقيات أخرى قريبة سيتم إنجازها ضمن الوعود التي قطعها بشأن تغيير وجه المنطقة بشكل عام خلال المرحلة المقبلة.

وعلى صعيد العلاقات الدولية والملفات الإقليمية، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن إسرائيل لم تكن طرفاً في الاتفاق المبرم بين إيران والولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه سيرسل وفداً رسمياً إلى واشنطن ليوضح المصالح الأمنية الإسرائيلية المباشرة فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني.

واختتم نتنياهو تصريحاته بالتشديد على موقفه السياسي الداخلي المستقبلي، جازماً بأنه لا مكان لحل الدولتين في أي حكومة يسعى لتشكيلها لاحقاً

الاخبار العاجلة