free web stats

محادثات واشنطن: إسرائيل تعرض خرائط لانسحاب مشروط من جنوب لبنان وإنشاء “مناطق تجريبية” تحت سيطرة الجيش اللبناني

إبراهيم مسلممنذ 55 دقيقةآخر تحديث :
محادثات واشنطن: إسرائيل تعرض خرائط لانسحاب مشروط من جنوب لبنان وإنشاء “مناطق تجريبية” تحت سيطرة الجيش اللبناني

انطلقت في العاصمة الأمريكية واشنطن جولة جديدة من المحادثات الدبلوماسية والأمنية المكثفة بين إسرائيل ولبنان، تتمحور حول صياغة تفاهمات تفصيلية لإنشاء “مناطق تجريبية” في جنوب لبنان تمهد لترتيبات أمنية جديدة في المنطقة. وتهدف هذه الجولة، التي بدأت أمس الثلاثاء وتستمر حتى يوم الخميس، إلى اختبار قدرة الجيش اللبناني على الأرض في تحمل المسؤولية الأمنية الكاملة وتحويل مناطق محددة مسبقاً إلى مناطق خالية تماماً من أي وجود مسلح لحزب الله، مقابل تنفيذ إسرائيل لانسحاب منظم ومحدد الأهداف من تلك القطاعات تحت إشراف ورعاية أمريكية مباشرة.

وتشير المصادر المطّلعة إلى أن الجولة الحالية تنقسم إلى ثلاث مراحل رئيسية؛ حيث خُصص اليوم الأول للمناقشات السياسية، وتتبعه غداً المباحثات الأمنية، على أن يجتمع الفريقان السياسي والأمني من الجانبين يوم الخميس لمحاولة بلورة النتائج النهائية والاتفاق على الجداول الزمنية وآليات الرقابة والتنفيذ. وفي هذا السياق، يتوقع أن يعرض الوفد الإسرائيلي خرائط تفصيلية ومخططات عملياتية للمشروع التجريبي، تزامناً مع استعدادات تجريها القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي لإعادة انتشار قواتها ميدانياً في حال إقرار الانسحاب المحلي، فضلاً عن تزويد واشنطن بمعلومات استخباراتية تفصيلية حول بنية حزب الله التحتية لتحديد مناطق الاختبار بدقة. وتشدد إسرائيل على أن المعيار الحقيقي لنجاح هذه الخطوة يكمن في قدرة الجيش اللبناني على منع عودة عناصر الحزب وأسلحته إلى المناطق المخلاة، وليس مجرد انتشار قواته فيها.

الاخبار العاجلة