free web stats

لقيادة حملة الترحيل.. ترمب يعيّن الشرطي السابق لانس شروير مديراً لجهاز الهجرة “آيس”

إبراهيم مسلممنذ 58 دقيقةآخر تحديث :
لقيادة حملة الترحيل.. ترمب يعيّن الشرطي السابق لانس شروير مديراً لجهاز الهجرة “آيس”

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن تعيين لانس شروير، الشرطي السابق في ولاية أوكلاهوما والعنصر السابق في مشاة البحرية الأمريكية (المارينز)، مديراً لوكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك الأمريكية (آيس). وأشاد ترمب، في منشور عبر منصته “تروث سوشيال” يوم أمس السبت، بكفاءة شروير واصفاً إياه بـ “الوطني الذي يتمتع بخبرة ميدانية حقيقية وقائد أثبت جدارته ولديه عقود من الخبرة في القبض على أخطر المجرمين”. ويأتي هذا التعيين في وقت تواجه فيه الوكالة انتقادات حقوقية وشعبية حادة داخل الولايات المتحدة بسبب آليات توقيف المهاجرين غير النظاميين وتصاعد عمليات ترحيلهم.

ويخلف شروير، الذي يشغل حالياً منصب مستشار لدى وزير الداخلية، المدير السابق للهيئة تود ليونز الذي استقال في نهاية مايو/أيار الماضي بعد أسابيع قليلة من إقالة وزيرة الداخلية السابقة كريستي نويم، علماً أن ديفيد فينتوريلا (المسؤول التنفيذي السابق في شركة خاصة لإدارة السجون) يدير الهيئة بالإنابة حالياً. ومن جانبه، رحب وزير الداخلية ماركوين مولين بهذا التعيين مؤكداً أن شروير سيلعب دوراً محورياً في تنفيذ استراتيجية الرئيس لاستهداف المهاجرين غير النظاميين وتوقيفهم وترحيلهم. ودعا مولين مجلس الشيوخ الأمريكي إلى الإسراع في المصادقة على التعيين، لافتاً إلى أن وزارة الأمن الداخلي لم تحظَ بمدير أصيل وموافق عليه من الشيوخ لجهاز “آيس” منذ 11 عاماً، وتحديداً منذ ديسمبر 2014؛ حيث جرى تعيين جميع مديري الإدارة بالوكالة منذ عام 2017 تعقيداً للإجراءات النظرية التي تتطلب موافقة المجلس.

ويُعتبر جهاز “آيس” الذراع التنفيذية الرئيسية للحملة الصارمة المناهضة للهجرة التي يقودها ترمب. وقد أثارت الأساليب الميدانية العنيفة للجهاز صدمة واسعة وغضباً متنامياً في الأوساط الأمريكية، لا سيما بعد الحادثة المأساوية التي وقعت في يناير الماضي وأسفرت عن مقتل المواطنين الأمريكيين رينيه غود وأليكس بريتي برصاص عناصر فدراليين في مدينة مينيابوليس، إثر اعتراضهما على وجود القوات في المدينة، مما يضع المدير الجديد أمام تحديات سياسية وقانونية معقدة في الشارع الأمريكي.

الاخبار العاجلة